آخر الأخبار

جاري التحميل ...

هده هي البرمجيات الخبيثة التي من الممكن ان تهدد حاسوبك+طريقة الحماية منها

هناك الملايين من المستخدمين الذين يستعملون شبكة الإنترنت بشكل مستمر, يتصفحون الأخبار, ويتواصلون عبر الشبكات الإجتماعية, يتسوقون أو يمارسون أعمالهم التجارية أو البنكية..., لكن وسط كل هذه الإستخدامات اليومية هناك قلة القليلة منهم تطرح السؤال التالي : هل نحن فعلا في مأمن على شبكة الإنترنت؟.
في المقال التالي سنتعرف على أشهر وأخطر البرمجيات الخبيثة المعروفة باسم الـ"Malware" والتي تهدد سلامة وأمن حاسوبك.


برمجية Adware :
هي برمجية تأتي مدمجة مع بعض البرامج التي تقوم بتنزيلها من مصادر غير موثوق بها، هذا النوع من البرمجيات يهدُف إلى نشر الإعلانات على الحاسوب بشكل مُزعج للمُستخدم حتى أنها قد تمنعك من استكمال أعمالك بشكل جيد وباﻷخص إذا كنت تستخدم مُتصفح اﻷنترنت, بعض هذه البرمجيات تأتي على مُصممها بالأرباح بناءً على عدد مشاهدات الإعلانات, وبعضها ليس تجاري ولكنه قد يؤثر في أداء حاسوبك في القيام بأعماله.

 برمجية Bot :
هي برمجية تقوم بدورها بشكل تلقائي, بعض برمجيات "Bot" تكون مفيدة مثل البرمجيات التي يتم تصميمها للرد على العملاء في الدعم الفني الخاص بشركةٍ ما, ولكن هنا نتكلم عن النوع الخبيث منها والذي يقوم ببعض اﻷفعال التي لا تتوقعها من حاسوبك مثل فتح برامج من تلقاء نفسها أو غلق برامج من تلقاء نفسها, أو ربما تثبيت برامج من تلقاء نفسها وذلك يعتمد على برمجة الـ Bot. بعض هذه البرمجيات قد تُساعد المُخترقين في إتمام هجمات DDoS.

برمجية Bug :
نستطيع تعريف هذا النوع على أنه خطأ أو عُطل في برنامجِ ما ويأتي ذلك عن طريق وجود ثغرة في الشيفرة المصدرية للبرنامج بسبب خطأ برمجي من المُبرمج نفسه, وقد يؤدي هذا الخطأ لسوء أداء البرنامج وربما قد يضر المُستخدم في تلف بياناته المُستخدمة بواسطة هذا البرنامج.

 برمجية Ransomware :
هي برمجية تهدف إلى منع المُستخدم من الوصول إلى بياناته الشخصية عن طريق تشفيرها, وربما قد يرسل رسائل للمًستخدم تُجبره على دفع المال لمُبرمج هذه البرمجية الخبيثة لإسترجاع إمكانية الولوج لبياناته مرة أخرى.

 برمجية Rootkit :
هي برمجية خبيثة يتم تصميمها بهدف التحكم في أجهزة الحاسوب الضحية عن بُعد دون أن يتم كشفه أو إيقافه, وقد يتم سرقة البيانات أو تحميل بيانات مُضرة على الحاسوب, أيضاً يمكنه تغيير في ظبط الحاسوب وقد يقوم بإيقاف بعض البرامج بشكل إجباري (غالباً تكون هذه البرامج هي برامج الحماية على الحاسوب).

 برمجية Spyware :
هي برمجية يتم تصميمها بهدف التجسس على نشاط الضحية, وقد يتم سرقة بعض بياناته أو كلمات المرور التي يستخدمها لحماية ملفاته أو حساباته الإلكترونية, كما تقوم بالتجسس على أنشطته على شبكة اﻷنترنت ومعرفة المواقع المُتردد عليها وما يقوم به بشكل كامل دون علم الضحية.

 برمجية Trojan Horse :
توجد قصة أسطورية بعنوان "Troy" تحكي أن جيش يوناني أراد السيطرة على مدينة 'Troy' ولكنه لم يستطع فعل ذلك بشكل شرعي أو بحرب شرفية, لذا قام بإرسال جواد ضخم كهدية من الجيش اليوناني الى حاكم مدينة Troy وعندما ذهب الجميع الى بيوتهم خرج من هذا الجواد الضخم العديد من العساكر الذين قاموا بإضرام الحريق في جميع أنحاء المدينة وفتح البوابات لجيشهم ليستطيعوا اقتحام مدينة Troy, لذلك قاموا بتسمية هذا الجواد بأسم Trojan Horse نسبةً الى مدينة Troy، هذا تماماً ما يحدث بداخل حاسوبك فهو يتمثل في برمجية خبيثة تقوم بأقتحام حاسوبك على شكل ملف أو برنامج قد تراه مفيد لك ثم يقوم هذا الملف بالعمل في التجسس عليك أو سرقة بياناتك, وقد يقوم بتحميل ملفات أخرى مُضرة تقوم بتشغيل الحاسوب بأقصى طاقته حتى تتعطل وظائف الحاسوب تماماً.

 برمجية Virus :
الكثير من اﻷشخاص يعتقدون أن كل ما سبق ذكره يأتي تحت مُسمى 'Virus', ولكن في الحقيقة هي أن 'Virus' هو برمجية خبيثة أخرى شأنها شأن ما سبق, فهو يتم إلصاقه بأحد الملفات أو البرامج, وعند وضع هذا الملف أو البرنامج على الحاسوب يقوم بنشر نفسه ويتكاثر بين الملفات ﻹحداث أكبر ضرر ممكن لبياناتك أو لحاسوبك, كما يمكن استخدام الـ'Virus' لسرقة بياناتك أو سرقة نقودك من على حسابك البنكي أو أكثر من ذلك من أضرار.

 برمجية Worm :
هي برمجية يتم تصميمها للأنتشار خلال شبكات اﻷنترنت لإصابة خوادم الشركات وربما بعض الحواسيب المُتصلة بنفس الشبكة, فهي تقوم بزيادة التحميل على هذه اﻷجهزة بشكل يجعلها غير قادرة على الاستجابة لأوامر أصحابها، وتُصنف هذه البرمجية تحت مُسمى 'virus' ﻷنها تقوم بنفس دوره تقريباً ولكن بشكل أوسع وضرر أكبر.
لتحميل أقوى مكافحات الفيروسات من هنا

بقلم :عبد الرزاق البستاني

بقلم : مولاي أمين

مدون مغربي هدفه هو تطوير المحتوى العربي التقني .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

الناطق للمعلوميات

2017