آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مقارنة إكس بوكس ون إكس مع بقيّة منصّات الألعاب وجهًا لوجه..

كشفت شركة مايكروسوفت مؤخرًا عن منصّتها الجديدة للألعاب والتي حملت اسم إكس بوكس ون إكس Xbox One X، وهي منصّة تتفوّق على الجميع من ناحية المواصفات وهو أمر طبيعي كونها ستصدر في الربع الأخير من 2017، بينما أطلق المُنافسون منصّاتهم في الربع الأخير من 2016 تقريبًا.
وتتقارب منصّات مايكروسوفت وسوني من ناحية المواصفات على الرغم من قدم الأخيرة، ولأن سوني تحرص دائمًا على استخدام أفضل المواصفات التقنية المُمكنة لمنح تجربة ألعاب مُميّزة.
المنصّات المتوفّرة في الأسواق كثيرة، لذا ستتم مُقارنة جزء منها وهي منصّة مايكروسوفت الأخيرة والجيل الذي سبقها، إكس بوكس ون إس Xbox One S. بالإضافة إلى منصّتي سوني بلايستيشن 4 برو، وبلايستيشن 4 النحيفة (Slim). ولإعطاء فكرة عن اختلاف الإمكانيات، ستتم مقارنة جهاز نينتندو سويتش Nintendo Switch.

وحدة المعالجة

تعمل جميع المنصّات باستثناء سويتش بنفس المُعالج تقريبًا، وهو جاغوار Jaguar ثُماني الأنوية من إنتاج شركة AMD. في إكس بوكس ون إكس يعمل المعالج بتردد 2.3 غيغاهيرتز، وهو بتردد 1.7 غيغاهيرتز في إكس بوكس ون إس. أما في بلايستيشن 4 برو فهو بتردد 2.1 غيغاهيرتز، و1.6 غيغاهيرتز في بلايستيشن 4 النحيفة.
أما جهاز سويتش من نينتندو فهو بمعالج من إنتاج شركة ARM بتردد 1.05 غيغاهيرتز تقريبًا، وهو رُباعي النواة كذلك، وهنا يظهر الفرق في قدرات المعالجة.
وكانت شركة AMD مسؤولة أيضًا عن تطوير بطاقات مُعالجة الرسوميات الخاصّة بجميع المنصّات، باستثناء سويتش أيضًا التي لجأت لشركة إنفيديا Nvidia. منصّة مايكروسوفت الأخيرة تعمل بمعالج رسوميات قادر على معالجة البيانات بمعدّل 6 تيرافلوب في الثانية الواحدة وهو مؤلّف من 40 وحدة معالجة. مُقابل 1.4 تيرافلوب في الثانية الواحدة وبـ 12 وحدة معالجة فقط في إكس بوكس ون إس عن طريق بطاقة Radeon.
منصّة بلايستيشن 4 برو تحمل وحدة معالجة رسوميات قادرة على إتمام 4.2 تيرافلوب في الثانية الواحدة، وهي مؤلّفة من 36 وحدة معالجة عبر بطاقة Radeon Polaris. بينما يحمل جهاز بلايستيشن 4 النحيف وحدة معالجة رسوميات Radeon باستطاعة 1.84 تيرافلوب في الثانية عبر الاستعانة بـ 18 وحدة معالجة.
أخيرًا نأتي لجهاز سويتش الذي يعمل ببطاقة Maxwell القادرة على إتمام 0.5 تيرافلوب في الثانية الواحدة فقط.

الذواكر والتخزين

زوّدت مايكروسوفت منصّة إكس بوكس ون إكس بذواكر وصول عشوائي لمعالج الرسوميات DDR5 بمساحة 12 غيغابايت، بينما اختارت ذواكر DDR3 بمساحة 8 غيغابايت في إكس بوكس ون إس.
سوني بدورها اختارت ذواكر DDR5 لبطاقة معالجة الرسوميات بمساحة 8 غيغابايت في بلايستيشن 4 برو، إضافة إلى ذواكر وصول عشوائي DDR3 بمساحة 1 غيغابايت. أما منصّة بلايستيشن 4 النحيفة فهي بذواكر لبطاقة الرسوميات DDR5 بمساحة 8 غيغابايت. بينما لجأت نينتندو لاستخدام ذواكر بمساحة 4 غيغابايت LPDDR4.
أما مساحة التخزين فهي 1 تيرابايت في إكس بوكس ون إكس وبلايستيشن 4 برو. أما في إكس بوكس ون إس فهي بثلاثة خيارات تبدأ من 500 غيغابايت، أو 1 تيرابايت، أو 2 تيرابايت. والحال نفسه في بلايستيشن 4 الصغيرة بخيارين 500 غيغابايت أو 1 تيرابايت. في وقت تبلغ فيه مساحة سويتش 32 غيغابايت فقط.


دقّة العرض

تدعم جميع المنصّات، باستثناء سويتش بطبيعة الحال، تقنية HDR 10 لتأثيرات حركية وبصرية أفضل من ناحية العرض. كما تدعم إكس بوكس ون إكس، وإكس بوكس ون إس، وبلايستيشن 4 برو دقّة 4K.
أما من ناحية قراءة الأقراص الليزرية فتدعم منصّة مايكروسوفت الأخيرة تشغيل أقراص بدقّة 4K Ultra HD Blu-ray مثلما هو الحال في الجيل الذي يسبقها. في حين تدعم بلايستيشن 4 برو وبلايستيشن 4 النحيفة Blu-ray فقط.

السعر ومواصفات أُخرى

تُعتبر إكس بوكس ون إكس الأغلى من بين أقراتها بسعر يصل إلى 500 دولار أمريكي تقريبًا، و1899 ريال سعودي. وتأتي خلفها منصّة بلايستيشن 4 برو بسعر 400 دولار، متبوعة بمنصّة سويتش التي تُباع بسعر 300 دولار أمريكي. أما بلايستيشن 4 النحيلة وإكس بوكس ون إس فهي بسعر 250 دولار أمريكي تقريبًا.
ويُمكن استخدام وصلات HDMI مع جميع الوصلات باستثناء سويتش، كما تدعم جميعها منافذ USB 3.0 أو USB 3.1، في وقت تدعم فيه سويتش USB-C وتوفّر كذلك منفذ لبطاقات الذاكرة من نوع مايكرو إس دي.
المصدرhttp://www.tech
بقلم :عبد الرزاق البستاني

بقلم : مولاي أمين

مدون مغربي هدفه هو تطوير المحتوى العربي التقني .

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

تغريداتي

جميع الحقوق محفوظة

الناطق للمعلوميات

2017